TERJEMAH TASHRIF AL IZZI
اِعْلَمْ اَنَّ التَّصْرِيْفَ فِي اللُّغَةِ التَّغْيِيْرُ وَفِي الصَّنَاعَةِ تَحْوِيْلُ اْلأَصْلِ الْوَاحِدِ إِلَى أَمْثِلَةٍ مُخْتَلِفَةٍ لِمَعَانٍ مَقْصُوْدَةٍ لاَ تَحْصُلُ اِلاَّ بِهَا
Ketahuilah, bahwa yg dinamakan Tashrif menurut bahasa: Perubahan. Dan menurut Istilah: mengubah asal bentuk kalimat yang satu kepada model-model bentuk yang berbeda-beda, untuk menghasilkan makna-makna yang diharapkan/yang dimaksud/ yang dituju, yang tidak akan berhasil melainkan dengan cara itu (model-model bentuk tsb).
ثُمَّ الْفِعْلُ اِمَّا ثُلاَثِيٌّ وَاِمَّا رُباَعِيٌّ وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا اِمَّا مُجَرَّدٌ أَوْ مَزِيْدٌ فِيْهِ وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهَا إِمَّا سَالِمٌ أَوْ غَيْرُ سَالِمٍ.
Kemudian, Fi’il itu ada yang Tsulatsiy (Bangsa tiga huruf) dan ada yang Ruba’iy (Bangsa empat huruf), masing-masing dari kedua bangsa itu ada yang Mujarrad atau ada yang Mazid, dan tiap-tiap semuanya ada yang Salim atau yang Ghair Salim.
وَنَعْنِيْ بِالسَّالِمِ مَا سَلِمَتْ حُرُوْفُهُ اْلاَصْلِيَّةُ الَّتِيْ تُقَابَلُ بِالْفَاءِ وَالْعَيْنِ وَالاَّمِ مِنْ حُرُوْفِ الْعِلَّةِ وَالْهَمْزَةِ وَالـتَّضْعِيْفِ.
Dan kami mengartikan tentang Fi’il Salim : adalah kalimat yang huruf-huruf aslinya yang terdiri dari Fa’ Fi’il, ‘Ain Fi’il, dan Lam Fi’il, selamat dari huruf-huruf ‘Illat, Hamzah, dan Tadh’if.
أَمَّا الثُّلاَثِيُّ الْمُجَرَّدُ فَإِنْ كَانَ مَاضِيْهِ عَلَى وَزْنِ فَعَلَ مَفْتُوْحَ الْعَيْنِ فَمُضَارِعُهُ يَفْعُلُ أَوْ يَفْعِلُ بِضَمِّ الْعَيْنِ أَوْ كَسْرِهَا نَحْوُ نَصَرَ يَنْصُرُ وَضَرَبَ يَضْرِبُ
Adapun Fi’il Tsulatsi Mujarrad, yaitu: jika pada Fi’il Madhinya berwazan فَعَلَ (Fa-‘A-La) yang difathahkan ‘Ain Fi’ilnya. Maka pada Fi’il Mudhari’nya ikut wazan يَفْعُلُ (Ya-F-‘U-Lu) atau يَفْعِلُ (Ya-F-‘I-Lu)–dengan didhommahkan ‘Ain Fi’ilnya atau dikasrahkannya– Contoh: نَصَرَ يَنْصُرُ dan ضَرَبَ يَضْرِبُ
وَيَجِيْءُ عَلَى وَزْنِ يَفْعَلُ بِفَتْحِ الْعَيْنِ إِذَا كَانَ عَيْنُ فِعْلِهِ أَوْ لاَمُهُ حَرْفاً مِنْ حُرُوْفِ الْحَلْقِ وَهِيَ سِتَّةٌ الهَمْزَةُ وَاْلهاَءُ وَاْلعَيْنُ وَاْلحاَءُ وَاْلغَيْنُ وَاْلخاَءُ نَحْوُ سَأَلَ يَسْأَلُ وَمَنَعَ يَمْنَعُ وَأَبىَ يَأْبىَ شَاذٌّ.
Fi’il Mudhari (dari Fi’il madhi tsulatsi mujarrad yg ‘Ain fi’ilnya berharakat Fathah) juga datang dengan wazan يَفْعَلُ YAF’ALU dg Fathah ‘Ain Fi’ilnya, ini bilamana ‘Ain Fi’il atau Lam Fi’ilnya berupa huruf dari salahsatu huruf-huruf Halaq. Yaitu :ء – هـ – ع – ح – غ – خ (Hamzah, Ha’, ‘Ain, Ha, Ghain, Kha), contoh سَأَلَ يَسْأَلُ SA-ALA YAS-ALU, مَنَعَ يَمْنَعُ MANA’A YAMNA’U sedangkan contoh أَبىَ يَأْبىَ ABAA YA’BAA adalah syadz.
وَإِنْ كَانَ مَاضِيْهِ عَلَى وَزْنِ فَعِلَ مَكْسُوْرَ اْلعَيْنِ فَمُضَارِعُهُ يَفْعَلُ بِفَتْحِ اْلعَيْنِ نَحْوُ عَلِمَ يَعْلَمُ إِلاَّ مَا شَذَّ مِنْ نَحْوِ حَسِبَ يَحْسِبُ وَأَخَوَاتِهِ.
Jika fi’il madhinya berwazan فَعِلَ FA’ILA yang di kasrahkan ‘ain fi’ilnya, maka fi’il mudhari’nya berwazan يَفْعَلُ YAF’ALU dengan fathah ‘ain fi’ilnya. contoh عَلِمَ يَعْلَمُ ‘ALIMA YA’LAMU, kecuali yang syadz dari contoh: حَسِبَ يَحْسِبُ HASIBA YAHSIBU dan saudara-saudaranya.
وَاِنْ كَانَ مَاضِيْهِ عَلَى وَزْنِ فَعُلَ مَضْمُوْمَ الْعَيْنِ فَمُضَارِعُهُ يَفْعُلُ بِضَمِّ اْلعَيْنِ نَحْوُ حَسُنَ يَحْسُنُ وَأَخَوَاتِهِ
Jika fi’il madhinya berwazan فَعُلَ FA’ULA yang didhammahkan ‘ain fi’ilnya, maka fi’il mudhari’nya berwazan يَفْعُلُ YAF’ULU dengan dhammah ‘ain fi’ilnya. contoh : حَسُنَ يَحْسُنُ HASUNA YAHSUNU dan saudara-saudaranya.
وَأَمَّا الرُّباَعِيُّ الْمُجَرَّدُ فَهُوَ بَابٌ وَاحِدٌ فَعْلَلَ كَدَحْرَجَ يُدَحْرِجُ دَحْرَجَةً وَدِحْرَاجًا
Adapun fi’il ruba’i mujarrad, ia mempunyai satu Bab yaitu فَعْلَلَ FA’LALA, seperti contoh دَحْرَجَ يُدَحْرِجُ دَحْرَجَةً وَدِحْرَاجًا DAHROJA YUDAHRIJU DAHROJATAN wa DIHROOJAN.
وَأَماَّ الثُّلاَثِيُّ الْمَزِيْدُ فِيْهِ.. فَهُوَ عَلَى ثَلاَثَةِ أَقْسَامٍ :
Adapun Tsulatsi Mazid Fih.. ia terbagi atas tiga bagian:
الأَوَّلُ : مَا كَانَ مَاضِيْهِ عَلَى أَرْبَعَةِ أَحْرُفٍ, كَأَفْعَلَ ؛ نَحْوُ أَكْرَمَ يُكْرِمُ إِكْرَامًا. وَفَعَّلَ ؛ نَحْوُ: فَرَّحَ يُفَرِّحُ تَفْرِيْحًا. وَفَاعَلَ ؛ نَحْوُ: قَاتَلَ يُقَاتِلُ مُقَاتَلَةً وَقِتَالاً وَقِيْتَالاَ.
YANG PERTAMA : kalimah yang fi’il madhinya ada empat huruf, seperti wazan أَفْعَلَ AF’ALA ; contoh أَكْرَمَ يُكْرِمُ AKROMA YUKRIMU. Dan wazan فَعَّلَ FA’’ALA ; contoh : فَرَّحَ يُفَرِّحُ تَفْرِيْحًا FARROHA YUFARRIHU TAFRIIHAN. Dan wazan فَاعَلَ FAA’ALA; contoh قَاتَلَ يُقَاتِلُ مُقَاتَلَةً وَقِتَالاً وَقِيْتَالاَ QAATALA YUQAATILU MUQAATALATAN wa QITAALAN wa QIITAALAN.
وَالثَّانِيْ : مَا كَانَ مَاضِيْهِ عَلَى خَمْسَةِ أَحْرُفٍ : إِمَّا فِيْ أَوَّلِهِ التَّاءُ , مِثْلُ : تَفَعَّلَ ؛ نَحْوُ: تَكَسَّرَ يَتَكَسَّرُ تَكَسُّرًا. وَتَفَاعَلَ ؛ نَحْوُ : تَبَاعَدَ يَتَبَاعَدُ تَبَاعُدًا. وَإِمَّا فِيْ أَوَّلِهِ الْهَمْزَةُ , مِثْلُ : اِنْفَعَلَ ؛ نَحْوُ : اِنْقَطَعَ يَنْقَطِعُ اِنْقِطَاعًا. وَافْتَعَلَ ؛ نَحْوُ : اِجْتَمَعَ يَجْتَمِعُ اِجْتِمَاعًا. وَافْعَلَّ ؛ نَحْوُ اِحْمَرَّ يَحْمَرُّ اِحْمِرَارًا.
YANG KEDUA : kalimah yang fi’il madhinya ada lima huruf : baik di awalnya ada huruf Ta, seperti wazan تَفَعَّلَ (TAFA’’ALA) ; contoh : تَكَسَّرَ يَتَكَسَّرُ تَكَسُّرًا (TAKASSARA – YATAKASSARU – TAKASSURAN). Dan wazan تَفَاعَلَ (TAFAA’ALA) ; contoh : تَبَاعَدَ يَتَبَاعَدُ تَبَاعُدًا (TABAA’ADA – YATABAA’ADU – TABAA’UDAN). Atau di awalnya ada huruf hamzah, seperti wazan اِنْفَعَلَ (INFA’ALA) ; contoh : اِنْقَطَعَ يَنْقَطِعُ اِنْقِطَاعًا (INQATHA’A – YANQATHI’U – INQITHAA’AN). Dan wazan افْتَعَلَ (IFTA’ALA) ; contoh : اِجْتَمَعَ يَجْتَمِعُ اِجْتِمَاعًا (IJTAMA’A – YAJTAMI’U – IJTIMAA’AN). Dan wazan افْعَلَّ (IF’ALLA) ; contoh : اِحْمَرَّ يَحْمَرُّ اِحْمِرَارًا (IHMAARA – YAHMARRU – IHMIRAARAN).
وَالثَّالِثُ : مَا كَانَ مَاضِيْهِ عَلَىْ سِتَّةِ أَحْرُفٍ , مِثْلُ : اسْتَفْعَلَ ؛ نَحْوُ : اسْتَخْرَجَ يَسْتَخْرِجُ اسْتِخْرَاجًا. وَافْعَالَّ ؛ نَحْوُ : احْمَارَّ يَحْمَارُّ احْمِيْرَارًا. وَافْعَوْعَلَ ؛ نَحْوُ : اعْشَوْشَبَ يَعْشَوْشَبُ اعْشِيْشَابًا. وَافْعَنْلَلَ ؛ نَحْوُ : اقْعَنْسَسَ يَقْعَنْسِسُ اقْعِنْسَاسًا. وَافْعَنْلَى ؛ نَحْوُ : اسْلَنْقَى يَسْلَنْقِيْ اِسْلِنْقَاءً. وَافْعَوَّلَ ؛ نَحْوُ : اِجْلَوَّذَ يَجْلَوِّذُ اِجْلِوَّاذًا.
YANG KETIGA: kalimah yang Fi’il Madhinya ada enam huruf. Seperti wazan اسْتَفْعَلَ ISTAF’ALA ; contoh : اسْتَخْرَجَ يَسْتَخْرِجُ اسْتِخْرَاجًا ISTAKHRAJA – YASTAKHRIJU – ISTIKHRAAJAN. Dan wazan َافْعَالَّ IF’AALLA ; contoh : احْمَارَّ يَحْمَارُّ احْمِيْرَارًا IHMAARRA – YAHMAARRU – IHMIIRAARAN. Dan wazan افْعَوْعَلَ IF’AU’ALA ; contoh : اعْشَوْشَبَ يَعْشَوْشَبُ اعْشِيْشَابًا I’SYAUSYABA – YA’SYAUSYABU – I’SYIIBAABAN. Dan wazan َافْعَنْلَلَ IF’ANLALA ; contoh : اقْعَنْسَسَ يَقْعَنْسِسُ اقْعِنْسَاسًا IQ’ANSASA – YAQ’ANSISU – IQ’INSAASAN. Dan wazan افْعَنْلَى IF’ANLAA ; contoh : اسْلَنْقَى يَسْلَنْقِيْ اِسْلِنْقَاءً ISLANQAA – YASLANQII – ISLINQAA-AN. Dan wazan افْعَوَّلَ IF’AWWALA ; contoh : اِجْلَوَّذَ يَجْلَوِّذُ اِجْلِوَّاذًا IJLAWWADZA – IJLAWWADZU – IJLIWWAADZAN.
وَأَمَّا الرُّبَاعِيِّ الْمَزِيْدِ فِيْهِ فَأَمْثِلَتُهُ ثَلاَثَةٌ :
Adapun Ruba’i Mazid Fih.. maka contoh-contoh babnya ada tiga:
تَفَعْلَلَ ؛ كَتَدَحْرَجَ يَتَدَحْرَجُ تَدَحْرَجًا. وَافْعَنْلَلَ ؛ كَاحْرَنْجَمَ يَحْرَنْجِمُ احْرَنْجَامًا. وَافْعَلَلَّ ؛ كَاقْشَعَرَّ يَقْشَعِرُّ اقْشِعْرَارًا.
1. Wazan تَفَعْلَلَ (TAFA’LALA) ; contoh : تَدَحْرَجَ يَتَدَحْرَجُ تَدَحْرَجًا TADAHRAJA – YATADAHRAJU – TADAHRUJAN.
2. Wazan افْعَنْلَلَ (IF’ANLALA) ; contoh : احْرَنْجَمَ يَحْرَنْجِمُ احْرَنْجَامًا IHRANJAMA – YAHRANJIMU – IHRANJAAMAN.
3. Wazan افْعَلَلَّ (IF’ALALLA) ; contoh : اقْشَعَرَّ يَقْشَعِرُّ اقْشِعْرَارًا IQSYA’ARRA – YAQSYA’IRRU – IQSYI’RAARAN.
تَنْبِيْهٌ:
Perhatian :
[تَقْسِيْمُ الْفِعْلِ إِلَى مُتَعَدٍّ وَلاَزِمٍ]
Pembagian Fi’il pada Fi’il Muta’addi dan Fi’il Lazim.
الْفِعْلُ : إِمَّا مُتَعَدٍّ , وَهُوَ الَّذِيْ يَتَعَدَّى مِنَ الْفَاعِلِ إِلَى الْمَفْعُوْلِ بِهِ ؛ كَقَوْلِكَ : ضَرَبْتُ زَيْدًا , وَيُسَمَّى أَيْضًا : وَاِقعًا , وَمُجَاوِزًا.
Kalimah Fi’il itu: ada yang Muta’addi, yaitu kalimah fi’il yang melampaui/menjangkau dari Fa’il sampai ke Maf’ul Bih; seperti contoh perkataanmu: ضَرَبْتُ زَيْدًا DHARABTU ZAIDAN “aku memukul pada Zaid”. Dinamakan pula Fi’il Waqi’ (mengena) dan Fi’il Mujaawiz (mencapai).
وَإِمَّا غَيْرُ مُتَعَدٍّ , وَهُوَ الَّذِيْ لَمْ يَتَجَاوَزِ اْلفَاعِلَ إِلَى الْمَفْعُوْلِ بِهِ ؛ كَقَوْلِكَ حَسُنَ زَيْدٌ , وَيُسَمَّى أَيْضًا : لاَزِمًا وَغَيْرَ وَاقِعٍ.
Dan ada yang tidak Muta’addi, yaitu kalimah fi’il yang tidak menjangkaukan Fa’il kepada Maf’ul; seperti contoh perkataanmu: حَسُنَ زَيْدٌ HASUNA ZAIDUN “ Zaid telah baik”. Dinamakan pula Fi’il Lazim (tetap) dan Fi’il Ghair Waqi’ (tidak mengena).
وَتَعْدِيَتُهُ فِي الثُّلاَثِيِّ الْمُجَرَّدِ : بِتَضْعِيْفِ الْعَيْنِ , وَبِالْهمزةِ , كَقَوْلِكَ : فَرَّحْتُ زَيْدًا , وَأَجْلَسْتُهُ , وَبِحَرْفِ الْجَرِّ فِي الْكُلِّ ؛ نَحْوُ ذَهَبْتُ بِزَيْدٍ , وَانْطَلَقْتُ بِهِ.
Cara memuta’addikan Fi’il Lazim di dalam Fi’il Taulatsi Mujarrad yaitu : Dengan men-tadh’if-kan (melipat/mendobelkan) ‘Ain Fi’ilnya, atau dengan Hamzah, contoh perkataanmu: فَرَّحْتُ زَيْدًا FARRAHTU ZAIDAN “aku menggembirakan zaid, dan أَجْلَسْتُهُ AJLASTUHU “aku mendudukkannya”.
Atau dengan huruf jar untuk semua (tsulatsi/ruba’i/mujarrad/mazid), contoh: ذَهَبْتُ بِزَيْدٍ DZAHABTU BI ZAIDIN “aku memberangkatkan zaid”, dan انْطَلَقْتُ بِهِ INTHALAQTU BI HI “aku memberangkatkannya”.
فَصْلٌ . فِيْ أَمْثِلَةِ تَصْرِيْفِ هَذِهِ اْلأَفْعَالِ
Fasal mengenai pembahasan contoh-contoh perubahan pada Fi’il-fi’il tsb:
[الْفِعْلُ الْمَاضِيْ ]
1. Fi’il Madhi
أَمَّا الْمَاضِيْ.. فَهُوَ الْفِعْلُ الَّذِيْ دَلَّ عَلَى مَعْنًى وُجِدَ فِي الزَّمَانِ الْمَاضِيْ
.
Adapun Fi’il Madhi adalah: kalimah fi’il (kata kerja) yang menunjukkan suatu arti yang terjadi pada masa lampau.
[ أَقْسَامُ الْفِعْلِ الْمَاضِيْ ]
Bagian-bagian Fi’il Madhi
فَالْمَبْنِيُّ لِلْفَاعِلِ مِنْهُ : مَا كَانَ أَوَّلُهُ مَفْتُوْحًا , أَوْ كَانَ أَوَّلُ مُتَحَرِّكٍ مِنْهُ مَفْتُوْحًا ؛ مِثَالُهُ : نَصَرَ نَصْرَا نَصَرُوْا نَصَرَتْ نَصَرَتَا نَصَرْنَ نَصَرْتَ نَصَرْتُمَا نَصَرْتُمْ نَصَرْتِ نَصَرْتُمَا نَصَرْتُنَّ نَصَرْتُ نَصَرْنَا. وَقِسْ عَلَى هَذَا الْفِعْلِ : أَفْعَلَ , وَفَعَّلَ , وَفَاعَلَ , وَفَعْلَلَ , وَتَفَعْلَلَ , وَتَفَاعَلَ , وَانْفَعَلَ , وَافْتَعَلَ , وَافْعَنْلَلَ , وَاسْتَفْعَلَ , وَافْعَلَلَّ , وَافْعَوْعَلَ , وَافْعَالَّ.
Adapun Mabni Fa’il dari Fi’il Madhi : adalah kalimah fi’il yang huruf awalnya di-fathah-kan, atau huruf awal berharakatnya di-fathahkan; contoh: نَصَرَ نَصْرَا نَصَرُوْا نَصَرَتْ نَصَرَتَا نَصَرْنَ نَصَرْتَ نَصَرْتُمَا نَصَرْتُمْ نَصَرْتِ نَصَرْتُمَا نَصَرْتُنَّ نَصَرْتُ نَصَرْنَا (NASHARA – NASHARAA – NASHARUU – NASHARAT – NASHARATAA – NASHARNA – NASHARTA – NASHARTUMAA – NASHARTUM – NASHARTI – NASHARTUMAA – NASHARTUNNA – NASHARTU – NASHARNAA. Dan qiaskanlah untuk contoh fi’il berikut ini: أَفْعَلَ AF’ALA, فَعَّلَ FA’’ALA, فَاعَلَ FAA’ALA, فَعْلَلَ FA’LALA, تَفَعْلَلَ TAFA’LALA, تَفَاعَلَ TAFAA’ALA, انْفَعَلَ INFA’ALA, افْتَعَلَ IFTA’ALA, افْعَنْلَلَ IF’ANLALA, اسْتَفْعَلَ ISTAF’ALA, افْعَلَلَّ IF’ALALLA, افْعَوْعَلَ IF’AU’ALA, dan افْعَالَّ IF’AALLA.
وَلاَ تَعْتَبِرْ حَرَكَاتِ اْلأَلِفَاتِ فِي اْلأَوَائِلِ , فَإِنَّهِا زَائِدَةٌ , تَثْبُتُ فِي اْلإِبْتِدَاءِ , وَتَسْقُطُ فِي الدَّرْجِ.
Dan janganlah mempertimbangkan Harakat alif pada semua permulaannya, sesungguhnya ia berupa Alif zaidah, stabil diawal pengucapan, dan gugur di tengah-tengah pengucapan.
- وَالْمَبْنِيُّ لِلْمَفْعُوْلِ مِنْهُ – وَهُوَ الْفِعْلُ الَّذِيْ لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ – مَا كَانَ أَوَّلُهُ مَضْمُوْمًا كَفُعِلَ , وَفُعْلِلَ , وَأُفْعِلَ , وَفُعِّلَ , وَفُوْعِلَ , وَتُفُعِّلَ , وَتُفُوْعِلَ , وَتُفُعْلِلَ.
Adapun Mabni Maf’ul dari Fi’il Madhi – yaitu kata kerja yang tidak disebutkan fa’ilnya/subjeknya – : adalah kalimah fi’il yang huruf awalnya di-dhammah-kan ; contoh: فُعِلَ FU’ILA, فُعْلِلَ FU’LILA, َأُفْعِلَ UF’ILA, فُعِّلَ FU’’ILA, فُوْعِلَ FUU’ILA, تُفُعِّلَ TUFU’’ILA, تُفُوْعِلَ TUFUU’ILA dan تُفُعْلِلَ TUFU’LILA.
أَوْ مَا كَانَ أَوَّلُ مُتَحَرِّكٍ مِنْهُ مَضْمُوْمًا ؛ نَحْوُ افْتُعِلَ وَاسْتُفْعِلَ.
Atau kalimah fi’il yang huruf awal-berharakatnya didhammahkan; contoh: UFTU’ILA dan USTUF’ILA.
وَهَمْزَةُ الْوَصْلِ تَتْبَعُ هَذَا الْمَضْمُوْمَ فِيْ الضَّمِّ .
Dalam hal dhammahnya Hamzah Washal, ia mengikuti harakat huruf awal-berharkat yang didhammahkan.
وَمَا قَبْلَ آخِرِهِ يَكُوْنُ مَكْسُوْرًا أَبَدًا , تَقُوْلُ : نُصِرَ زَيْدٌ , وَاسْتُخْرِجَ الْمَالُ.
Fi’il Mabni Maf’ul (mabni majhul) huruf sebelum akhir selamanya di-kasrahkan, contoh kamu mengucapkan: نُصِرَ زَيْدٌ NUSHIRA ZAIDUN. dan اسْتُخْرِجَ الْمَالُ USTUKHRIJA AL-MAALU
[ الفِعْلُ الْمُضَارِعُ ]
Fi’il Mudhari’
وَاَمَّا الْمُضَارِعُ.. فَهُوَ مَا كَانَ فِيْ أَوَّلِهِ إِحْدَى الزَّوَائِدِ اْلأَرْبَعِ, وَهِيَ : الْهَمْزَةُ, وَالنُّوْنُ, وَالتَّاءُ, وَالْيَاءُ, يَجْمَعُهَا قَوْلُكَ : أَنَيْتَ أَوْ أَتَيْنَ أو نَأْتِيْ.
Adapun Fi’il Mudhari’.. adalah Fi’il (kata kerja) yang diawalnya ada salah-satu huruf zaidah yang empat, yaitu: Hamzah, Nun, Ta, dan Ya. Terkumpul oleh lafadz perkataanmu: أَنَيْتَ (anaitu) atau lafazh أَتَيْنَ (ataina) atau lafazh نَأْتِيْ (na’tii).
فَالْهَمْزَةُ لِلْمُتَكَلِّمِ وَحْدَهُ , وَالنُّوْنُ لَهُ إِذّا كَانَ مَعَهُ غَيْرُهُ, وَالتَّاءُ لِلْمُخَاطَبِ مُفْرَدًا , أَوْ مُثَنًّى, أَوْمَجْمُوْعًا, مُذَكَّرًا كَانَ, أَوْ مُؤَنَّثًا, وَلِلْغَائِبَةِ الْمُفْرَدَةِ, وَلِمُثَنَّاهَا.
HAMZAH untuk pembicara tunggal (mutakallim wahdah).
NUN untuk pembicara bilamana ada yg lain bersamanya (mutakallim ma’al ghair).
TA untuk orang kedua tunggal (mufrad mukhatab), atau dual (mutsanna mukhatab), atau jamak (majmu’ mukhatab), baik jenis laki-laki (mudzakkar) atau perempuan (muannats).
Juga untuk orang ketiga jenis perempuan tunggal (mufradah ghaibah) dan bentuk dualnya (ghaibataani).
وَالْيَاءُ لِلْغَائِبِ الْمُذَكَّرِ, مُفْرَدًا كَانَ, أَوْ مُثَنًّى, أَوْ مَجْمُوْعًا. وَلِجَمْعِ الْمُؤَنَّثَةِ الْغَائِبَةِ.
YA untuk orang ketiga laki-laki (mudzakkar ghaib), baik mufrad, mutsanna atau jamak.
Juga untuk orang ketiga jamak perempuan (jama’ muannats ghaibah).
وَهَذَا يَصْلُحُ لِلْحَالِ, وَاْلاِسْتِقْبَالِ, تَقُوْلُ : زَيْدٌ يَفْعَلُ اْلآنَ, وَيُسَمَّى حَالاً وَحَاضِرًا, أَوْ زَيْدٌ يَفْعَلُ غَدًا, وَيُسَمَّى مُسْتَقْبَلاً.
Fi’il Mudhari’ ini patut digunakan untuk zaman hal (sedang), dan untuk zaman istiqbal (akan datang). Contoh kamu berkata: زَيْدٌ يَفْعَلُ اْلآنَ (Zaidun yaf’alu al-aana) artinya: zaid sedang bekerja sekarang, maka dinamakan juga Fi’il Hal atau Hadir. Atau contoh زَيْدٌ يَفْعَلُ غَدًا (zaidun yaf’alu ghadan) artinya: zaid akan bekerja besok, maka dinamakan juga Fi’il Mustaqbal.
فَإِذَا أَدْخَلْتَ عَلَيْهِ السِّيْنَ, أَوْ سَوْفَ, فَقُلْتَ : سَيَفْعَلُ, أَوْ سَوْفَ يَفْعَلُ.. اخْتَصَّ بِزَمَانِ اْلاِسْتِقْبَالِ. وَإِذَا أَدْخَلْتَ عَلَيْهِ اللاَّمُ .. اخْتَصَّ بِزَمَانِ الْحَالِ.
Bilamana pada fi’il mudhari kamu memasukkan huruf sin (س) atau saufa (سَوْفَ) seperti ucapanmu: سَيَفْعَلُ (sayaf’alu) atau سَوْفَ يَفْعَلُ (saufa yaf’alu)… maka tertentu pada zaman istiqbal. Dan bilamana pada fi’il mudhari kamu memasukkan huruf lam (ل) )… maka tertentu pada hal.
أَقْسَامُ الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ
Bagian-bagian fi’il Mudhari’
وَالْمَبْنِيُّ لِلْفَاعِلِ مِنْهُ: مَا كَانَ حَرْفُ الْمُضَارَعَةِ مِنْهُ مَفْتُوْحًا. إِلاَّ مَا كَانَ مَاضِيْهِ عَلَى أَرْبَعَةِ أَحْرُفٍ, فَإِنَّ حَرْفَ الْمُضَارَعَةِ مِنْهُ يَكُوْنُ مَضْمُوْمًا أَبَدًا؛ نَحْوُ: يُدَحْرِجُ, وَيُكْرِمُ, وَيُقَاتِلُ, وَيُفَرِّحُ. وَعَلاَمَةُ بِنَاءِ هَذِهِ اْلأَرْبَعَةِ لِلْفَاعِلِ: كَوْنُ الْحَرْفِ الَّذِيْ قَبْلَ آخِرِهِ مَكْسُوْرًا أَبَدًا
Fi’il Mudhari mabni fa’il adalah huruf mudhara’ahnya berharkah Fathah. Kecuali Fi’il Mudhari’ yang bentuk Fi’il Madhinya berjumlah empat huruf, maka huruf mudhara’anya berharkah dhammah selamanya – contoh: Yudahriju, Yukrimu, Yuqaatilu, Yufarrihu. Tanda mabni fa’il ke-empat contoh ini, adalah huruf sebelum akhir berharkat kasrah selamanya.
مِثْالُهُ مِنْ يَفْعُلُ بِضَمِّ الْعَيْنِ : يَنْصُرُ يَنْصُرَانِ يَنْصُرُوْنَ, تَنْصُرُ تَنْصُرَانِ يَنْصُرْنَ, تَنْصُرُ تَنْصُرَانِ تَنْصُرُوْنَ, تَنْصُرِيْنَ تَنْصُرَانِ تَنْصُرْنَ , أَنْصُرُ نَنْصُرُ.
Contoh-contoh Fi’il Mudhari’ Mabni Fa’il dari wazan Yaf’ulu -dengan dhammahnya ‘ain fi’il: Yanshuru – Yanshurooni – Yanshuruuna, Tanshuru – Tanshurooni – Yanshurna, Tanshuru – tanshurooni – tanshuruuna, Tanshuriina – Tanshurooni – Tanshurna. Anshuru, Nanshuru.
وَقِسْ عَلَى هَذَا يَضْرِبُ وَيَعْلَمُ وَيُدَحْرِجُ وَيُكْرَمُ وَيُقَاتِلُ وَيُفَرِّحُ وَيَتَكَسَّرُ وَيَتَبَاعَدُ وَيَنْقَطِعُ وَيَجْتَمِعُ وَيَحْمَرُّ وَيَحْمَارُّ وَيَجْلَوِّذُ وَيَسْتَخْرِجُ وَيَعْشَوْشِبُ وَيَقْعَنْسِسُ وَيَسْلَنْقِي وَيَتَدَحْرَجُ وَيَحْرَنْجِمُ وَيَقْشَعِرُّ.
Dan kiaskanlah terhadap contoh tsb, untuk contoh: Yadhribu, Ya’lamu, Yudahriju, Yukromu, Yuqootilu, Yufarrihu, Yatakassaru, Yatabaa’adu, Yanqothi’u, Yajtami’u, Yahmarru, Yahmaarru, Yajlawwidu, Yastakhriju, Ya’syawsyibu, Yaq’ansisu, Yaslanqiy, Yatadahroju, Yahronjimu, Yaqsya’irru.
وَالْمَبْنِيُّ لِلْمُفْعُوْلِ مِنْهُ: مَا كَانَ حَرْفُ الْمُضَارَعَةِ مِنْهُ مَضْمُوْمًا وَمَا قَبْلَ اْلآخِرِ مِنْهُ مَفْتُوْحًا؛ نَحْوُ: يُنْصَرُ وَيُدَحْرَجُ وَيُكْرَمُ وَيُفَرَّحُ وَيُقَاتَلُ وَيُسْتُخْرَجُ.
Fi’il Mudhari Mabni Maf’ul adalah huruf mudhara’ahnya berharkah Dhammah dan huruf sebelum akhir berharkah Fathah. Contoh: Yunshoru, Yudahroju, Yukromu, Yufarrohu, Yuqootalu, Yustukhroju.
(مَا) وَ (لاَ) النَّافِيَتَانِ
Ma Nafi dan La Nafi
وَاعْلَمْ : أَنَّهُ يَدْخُلُ عَلَى الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ مَا وَ لاَ النَّافِيَتَانِ, فَلاَ تُغَيِّرَانِ صِيْغَتُهُ, تَقُوْلُ : لاَ يَنْصُرُ لاَ يَنْصُرَانِ لاَ يَنْصُرُوْنَ, لاَ تَنْصُرُ لاَ تَنْصُرَانِ لاَ يَنْصُرْنَ, لاَ تَنْصُرُ لاَ تَنْصُرَانِ لاَ تَنْصُرُوْنَ, لاَ تَنْصُرِيْنَ لاَ تَنْصُرَانِ لاَ تَنْصُرْنَ , لاَ أَنْصُرُ لاَ نَنْصُرُ.
Ketahuilah, bahwa Maa Nafi dan Laa Nafi bisa masuk pada Fi’il Mudhari’, maka keduanya tidak merubah bentuk Fi’il Mudhari’, contoh kamu mengatakan: Laa Yanshuru – Laa Yanshurooni – Laa Yanshuruuna, Laa Tanshuru – Laa Tanshurooni – Laa Yanshurna, Laa Tanshuru – Laa Tanshurooni – Laa Tanshuruuna, Laa Tanshuriina – Laa Tanshurooni – Laa Tanshurna. Laa Anshuru, Laa Nanshuru.
وَكَذَلِكَ مَا يَنْصُرُ مَا يَنْصُرَانِ مَا يَنْصُرُوْنَ… إِلَى آخِرِهِ
Demikian juga contoh: Maa Yanshuru – Maa Yanshurooni – Maa Yanshuruuna… seterusnya sampai akhir.
دُخُوْلُ الْجَازِمِ وَالنَّاصِبِ عَلَى الْفِعْلِ الْمُضَارَعِ
Masuknya Amil Jazem dan Amil Nashab pada Fi’il Mudhari’
وَيَدْخُلُ الْجَازِمُ, فَيَحْذِفُ حَرَكَةَ الْوَاحِدِ, وَالْوَاحِدَةِ الغَائِبَةِ, وَنُوْنَ التَّثْنِيَةِ, وَالْجَمْعِ الْمُذَكَّرِ, وَالْوَاحِدَةِ الْمُخَاطَبَةِ.
Juga (ketahuilah!) Amil yg memerintah jazem masuk pada fi’il mudhari’, maka ia membuang Harakah fi’il tunggal (LK), Harakah fi’il tunggal ghaibah (orang ketiga-PR), Nun Tatsniyah, Nun Jamak Mudzakkar dan Nun fi’il tunggal mukhatabah (orang kedua-PR).
وَلاَ يَحْذِفُ نُوْنَ جَمَاعَةِ الْمُؤَنَّثِ ؛ فَإِنَّهُ ضَمِيْرٌ, كَالْوَاوِ فِي الْجَمْعِ الْمُذَكَّرِ, فَتَثْبُتُ عَلَى كُلِّ حَالٍ, تَقُوْلُ: لَمْ يَنْصُرْ لَمْ يَنْصُرَا لَمْ يَنْصُرُوْا, لَمْ تَنْصُرْ لَمْ تَنْصُرَا لَمْ يَنْصُرْنَ, لَمْ تَنْصُرْ لَمْ تَنْصُرَا لَمْ تَنْصُرُوْا, لَمْ تَنْصُرِيْ لَمْ تَنْصُرَا لَمْ تَنْصُرْنَ , لَمْ أَنْصُرْ لَمْ نَنْصُرْ.
Amil jazem tidak membuang Nun jama’ muannats; karena ia berupa dhamir, sebagaimana wawu pada jama’ mudhakkar. Maka ia tetap ada pada semua keadaan. Contoh kamu berkata: Lam Yanshur – Lam Yanshuroo – Lam Yanshuruu, Lam Tanshur – Lam Tanshuroo – Lam Yanshurna, Lam Tanshur – Lam Tanshuroo – Lam Tanshuruu, Lam Tanshurii – Lam Tanshuroo – Lam Tanshurna. Lam Anshur, Lam Nanshur.
وَاعْلَمْ : أَنَّهُ يَدْخُلُ عَلَى الْمُضَارِعِ النَّاصِبُ, فَيُبْدِلُ مِنَ الضَّمَّةِ فَتْحَةً, وَيُسْقِطُ النُّوْنَاتِ, سِوَى نُوْنِ جَمْعِ الْمُؤَنَّثِ, فَتَقُوْلُ: لَنْ يَنْصُرَ لَنْ يَنْصُرَا لَنْ يَنْصُرُوْا, لَنْ تَنْصُرَ لَنْ تَنْصُرَا لَنْ يَنْصُرْنَ, لَنْ تَنْصُرَ لَنْ تَنْصُرَا لَنْ تَنْصُرُوْا, لَنْ تَنْصُرِيْ لَنْ تَنْصُرَا لَنْ تَنْصُرْنَ , لَنْ أَنْصُرَ لَنْ نَنْصُرَ.
Juga ketahuilah! Amil yg memerintah nashab masuk pada fi’il mudhari’, maka ia mengganti harakah dhammah ke harakah Fathah, membuang Nun selain Nun Jama’ Muannats. Contoh kamu berkata: Lan Yanshuro – Lan Yanshuroo – Lan Yanshuruu, Lan Tanshuro – Lan Tanshuroo – Lan Yanshurna, Lan Tanshuro – Lan Tanshuroo – Lan Tanshuruu, Lan Tanshurii – Lan Tanshuroo – Lan Tanshurna. Lan Anshuro, Lan Nanshuro.
وَمِنَ الْجَوَازِمِ: لاَمُ اْلأَمْرِ, فَتَقُوْلُ فِيْ أَمْرِ الْغَائِبِ: لِيَنْصُرْ لِيَنْصُرَا لِيَنْصُرُوْا, لِتَنْصُرْ لِتَنْصُرَا لِيَنْصُرْنَ. وَكَذَالِكَ: لِيَضْرِبْ, وَلِيَعْلَمْ, وَلِيَدْخُلْ, وَلِيُدَحْرِجْ, وَغَيْرِهَا.
Diantara amil-amil yg memerintah jazem adalah: Lam Amar, contoh kamu berkata untuk Amar Ghaib: Li Yanshur – Li Yanshuroo – Li Yanshuruu, Li Tanshur – Li Tanshuroo – Li Yanshurna. Demikian juga contoh: Li Yadhrib, Li Ya’lam, Li Yadkhul, Li Yudahrij dan lain-lain.
وَمِنْهَا: (لاَ) النَّاهِيَةُ, فَتَقُوْلُ فِيْ نَهْيِ الْغَائِبِ: لاَ يَنْصُرْ لاَ يَنْصُرَا لاَ يَنْصُرُوْا, لاَ تَنْصُرْ لاَ تَنْصُرَا لاَ يَنْصُرْنَ. وَفِيْ نَهْيِ الْحَاضِرِ: لاَ تَنْصُرْ لاَ تَنْصُرَا لاَ تَنْصُرُوْا, لاَ تَنْصُرِيْ لاَ تَنْصُرَا لاَ تَنْصُرْنَ, وَكَذَا قِيَاسُ سَائِرِ اْلأَمْثِلَةِ.
Diantaranya juga adalah: Laa Nahi, contoh kamu berkata untuk Nahi Ghaib: Laa Yanshur – Laa Yanshuroo – Laa Yanshuruu, Laa Tanshur – Laa Tanshuroo – Laa Yanshurna.
Dan untuk Nahi Hadir : Laa Tanshur – Laa Tanshuroo – Laa Tanshuruu, Laa Tanshurii – Laa Tanshuroo – Laa Tanshurna. Demikianlah juga kias untuk contoh-contoh yg lain.
فِعْلُ اْلأَمْرِ
Fi’il Amar
وَأَمَّا اْلأَمْرُ بِالصِّيْغَةِِ: وَهُوَ أَمْرُ الْحَاضِرِ. فَهُوَ جَارٍ عَلَى لَفْظِ الْمُضَارِعِ الْمَجْزُوْمِ.
Adapun fi’il amar bis-shiighah (bentuk khusus kata kerja perintah, tanpa membutuhkan tambahan lam amar) yaitu fi’il amar hadir (untuk mukhatab/org kedua). Maka ia terlaksana atas bentuk fi’il mudhari yang dijazemkan.
فَإِنْ كَانَ مَا بَعْدَ حَرْفِ الْمُضَارَعَةِ مُتَحَرِّكًا. فَتُسْقِطُ مِنْهُ حَرْفَ الْمُضَارَعَةِ, وَتَأْتِيْ بِصُوْرَةِ الْبَاقِيْ مَجْزُوْمًا, فَتَقُوْلُ فِيْ أَمْرِ الْحَاضِرِ مِنْ تُدَحْرِجُ: دَحْرِجْ دَحْرِجَا دَحْرِجُوْا, دَحْرِجِيْ دَحْرِجَا دَحْرِجْنَ. وَهَكَذَا تَقُوْلُ فِيْ: فُرِّحْ, وَقَاتِلْ, وَتَكَسَّرْ, وَتَبَاعَدْ, وَتَدَحْرَجْ.
Jika setelah huruf mudhara’ah itu terdapat huruf berharkat, maka kamu buang huruf mudhara’ahnya, dan kamu datangkan untuk bentuk sisanya dengan dijazemkan. Contoh kamu mengucapkan Amar Hadir dari lafal fi’il mudhari “Tudahriju”: Dahrij – Dahrijaa – Dahrijuu, Dahrijii – Dahrijaa – Dahrijna. Demikian juga kamu berkata dalam contoh: Farrih, Qaatil, Takassar, Tabaa’ad, Tadahraj.
وَإِنْ كَانَ مَا بَعْدَ حَرْفِ الْمُضَارَعَةِ سَاكِنًا. فًتًحْذِفُ مِنْهُ حَرْفَ الْمُضَارَعَةِ, وَتَأْتِيْ بِصُوْرَةِ الْبَاقِيْ مَجْزُوْمًا, مَزِيْدًا فِيْ أَوَّلِهِ هَمْزَةُ وَصْلِ, مَكْسُوْرَةً, إِلاَّ أَنْ تَكُوْنَ عَيْنُ الْمُضَارِعِ مِنْهُ مَضْمُوْمَةً. فَتَضُمُّهَا, فَتَقُوْلُ: اُنْصُرْ اُنْصُرَا اُنْصُرُوْا, اُنْصُرِيْ اُنْصُرَا اُنْصُرْنَ. وَكَذَالِكَ: اِضْرِبْ, وَاعْلَمْ, وَانْقَطِعْ, وَاجْتَمِعْ, وَاسْتَخْرِجْ.
Jika setelah huruf mudhara’ah itu terdapat huruf mati/sukun, maka kamu buang huruf mudhara’ahnya dan kamu datangkan untuk bentuk sisanya dengan dijazemkan berikut di awal kalimahnya ditambahi hamzah washal yang kasrah, kecuali adanya ‘ain fi’il mudhari’ tersebut berharakat dhammah, maka kamu dhammahkan hamzah washalnya. Contoh kamu berkata: Unshur – Unshuroo – Unshuruu , Unshurii – Unshuroo – Unshurna. Demikian juga contoh: idhrib, I’lam, Inqothi’, Ijtami’, Istakhrij.
وَفَتَحُوْا هَمْزَةَ أَكْرِمْ؛ بِنَاءً عَلَى اْلأَصْلِ الْمَرْفُوْضِ, فَإِنَّ أَصْلَ تُكْرِمُ: تُؤَكْرِمُ.
Mereka (orang arab/ulama sharaf) memberi harakat fat-hah terhadap hamzahnya lafazh Akrim, berdasarkan pada bentuk asalnya yang terbuang. Karena asal bentuk Tukrimu adalah Tuákrimu.
اجْتِمَاعُ تَاءَيْنِ ِفيْ أَوَّلِ الْمُضَارِعِ
Berkumpulnya dua TA’ di awal kalimah Fi’il Mudhari’
وَاعْلَمْ: أَنَّهُ إِذَا اجْتَمَعَ تَاءَانِ فِيْ أَوَّلِ مُضَارِعِ نَحْوِ تَفَعَّلَ, وَتَفَاعَلَ, وَتَفَعْلَلَ. فَيَجُوْزُ إِثْبَاتُهُمَا؛ نَحْوُ: تَتَجَنَّبُ, وَتَتَقَاتَلُ,وَتَتَدَحْرَجُ. وَيَجُوْزُ حَذْفُ إِحْدَاهُمَا؛ كَمَا فِي التَّنْزِيْلِ (فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى), وَ (فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى), وَ (تَنَزَِّلُ الْمَلاَئِكَةُ).
Ketahuilah bahwa: bilamana ada dua TA’ berkumpul di awal fi’il mudhari’ dari fi’il madhi wazan Tafa’’ala, Tafaa’ala Atau Tafa’lala, maka boleh menetapkan keduanya. Contoh: Tatajannabu, Tataqootalu, Tatadahroju. Dan boleh membuang salah satunya, sebagaimana contoh dalam al-Qur’an (fa anta lahuu tashaddaa), fa andzartukum naaran talaz-zhoo), (tanazzalul-malaaikatu)
مَتَى تُقْلَبُ تَاءُ (اِفْتَعَلَ) طَاءً؟
Kapankah Ta’-nya wazan IFTA’ALA diganti Tha’?
وَ(اعْلَمْ أَنَّهُ) مَتَى كَانَ فَاءُ افْتَعَلَ صَادًا, أَوْ ضَادًا, أَوْ طَاءً, أَوْ ظَاءً. قُلِبَتْ تَاؤُهُ طَاءً, فَتَقُوْلُ فِي افْتَعَلَ مِنَ الصُّلْحِ: اصْطَلَحَ, وَمِنَ الضَّرْبِ: اضْطَرَبَ, وَمِنَ الطَّرَدِ: اطَّرَدَ, وَمِنَ الظُّلْمِ: اظْطَلَمَ.
Ketahuilah, bilamana Fa’ Fi’il-nya wazan IFTA’ALA berupa Shad, Dhod, Tha’, atau Zha’, maka Ta’-nya diganti dengan Tha’. Contoh kamu berkata untuk wazan IFTA’ALA dari lafazh SHULHI: “ISHTHOLAHA”, contoh dari lafazh DHORBI: “IDHTHOROBA”, contoh dari lafazh THORODA: “ITHTHORODA, dan contoh dari lafazh ZHULMI: “TZHTHOLAMA”.
وَكَذَالِكَ سَائِرُ تَصَرُّفَاتِهِ؛ نَحْوُ: اصْطَلَحَ, يَصْطَلِحُ, اصْطِلاَحًا, فَهُوَ مُصْطَلِحٌ, وَذَاكَ مُصْطَلَحٌ عَلَيْهِ, وَاْلأَمْرُ: اصْطَلِحْ, وَالنَّهْيُ: لاَتَصْطَلِحْ.
Begitu juga sisa bentuk-bentuk tasrifannya; contoh: ISHTHOLAHA – YASHTHOLIHU – ISHTHILAAHAN – fahuwa- MUSHTHOLIHUN – wadzaaka – MUSHTHOLAHUN ‘alaihi. Contoh Fi’il Amar: ISHTHOLIH!. Contoh Fi’il Nahi: LAA TASHTHOLIH!.
مَتَى تُقْلَبُ تَاءُ (اِفْتَعَلَ) دَلاً؟
Kapankah Ta’-nya wazan IFTA’ALA diganti Dal?
وَمَتَى كَانَ فَاءُ افْتَعَلَ دَالاً, أَوْ ذَالاً, أَوْ زَايًا. قُلِبَتْ تَاؤُهُ دَالاً, فَتَقُوْلُ فِي افْتَعَلَ مِنَ الدَّرْءِ, وَالذِّكْرِ, وَالزَّجْرِ: اِدَّرَأَ, وَاذَّكَرَ, وَازْدَجَرَ.
(Ketahuilah), bilamana Fa’ Fi’il-nya wazan IFTA’ALA berupa dal, dzal, atau zai, maka Ta’-nya diganti dengan dal. Contoh kamu berkata untuk wazan IFTA’ALA dari lafazh “DAR-I, DZIKRI, ZAJRI” menjadi “IDDARO-A”, “IDZ-DZAKARO”, “IZ-DAJARO”.
مَتَى تُقْلَبُ وَاوُ (اِفْتَعَلَ) وَيَاؤُهُ وَثَاؤُهُ تَاءً؟
Kapankah Wawu, Ya’ dan Tsa’ wazan IFTA’ALA diganti Ta’?
وَمَتَى كَانَ فَاءُ افْتَعَلَ وَاوًا, أَوْ يَاءً, أَوْ ثَاءً. قُلِبَتِ الْوَاوُ وَالْيَاءُ وَالثَّاءُ تَاءً, ثُمَّ أُدْغِمَتْ فِيْ تَاءِ افْتَعَلَ؛ نَحْوُ: اِتَّقَى, وَاتَّسَرَ, وَاتَّغَرَ.
(Ketahuilah), bilamana Fa’ Fi’il-nya wazan IFTA’ALA berupa Wawu, Ya’, atau Tsa’, maka Wawu, Ya’, atau Tsa’ tsb diganti Ta’, kemudian di-idghamkan pada Ta’-nya wazan IFTA’ALA. Contoh : “IT-TAQOO”, “IT-TASARO”, dan “ITTAGHORO”.
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
0 Response to "TERJEMAH TASHRIF AL IZZI"
Post a Comment